الأعضاء المنتسبون

يعدّ التشاور والتعاون فيما بين القطاعات قوّة دافعة رئيسية لدعم تحقيق رؤية منظمة التعاون الجنوبي ورسالتها وتنفيذ البرنامج المشترك للدول الأعضاء والخطة الاستراتيجية للفترة ما بين 2023 و2030.
وبناء على ذلك، فإن منظمة التعاون الجنوبي، علاوة على الدول الأعضاء فيها، تستعين أيضا بمنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الأكاديمية كأعضاء منتسبين. وهي تساهم في وضع تصوّر لبرامج ومبادرات المنظمة وتنسيقها وتنفيذها في إطار الجمعيّة العامة ومؤتمر الأعضاء المنتسبين.

مؤتمر الأعضاء المنتسبين

أنشئ بموجب قرار الجمعية العامة GA/RES/14 الصادر في ديسمبر 2021 باعتباره هيئة فرعية للأعضاء المنتسبين من أجل التشاور والتعاون وتقديم التوصيات للمنظمة بشكل مستقل، يتولّى مؤتمر الأعضاء المنتسبين:
  • العمل كهيئة استشارية بالنسبة إلى الأمانة العامّة؛
  • العمل كمنصّة للتنسيق ولتبادل المعرفة والتجارب والأفكار والممارسات بين أعضائه؛
  • إصدار قرارات غير ملزمة وتوصيات للنظر فيها من طرف الأمانة العامة والجمعية العامة.
يتألّف من جميع الأعضاء المنتسبين إلى منظمة التعاون الجنوبي، ويجتمع مؤتمر الأعضاء المنتسبين في دورة عادية مرّة واحدة في السنة وفي دورة استثنائية كلّما اقتضت الضرورة.

يشغل المهندس خورخي كالزوني، رئيس اتحاد جامعات أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (UDUALC)، منصب الرئيس الثاني لمؤتمر الأعضاء المنتسبين، على إثر انتخابه بالإجماع في الدورة العادية الثانية لمؤتمر الأعضاء المنتسبين (CAM) التي عُقدت في أديس أبابا فيما بين 27 و28 يونيو/ حزيران 2024، وذلك لمدّة عام واحد.

رئيس (2024-2025) مؤتمر الأعضاء المنتسبين
المهندس خورخي كالزوني
اتحاد جامعات أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (UDUALC)

الرئيس السابق لمؤتمر الأعضاء المنتسبين

البروفيسور ماهوتون نوربرت هونكونو

شبكة أكاديميات العلوم الإفريقية (NASAC)

2023 - 2024