بيان

مشاركة

26  ديسمبر 2025 – قررت الجمعية العامة لمنظمة التعاون الجنوبي، خلال دورتها الاستثنائية الرابعة التي انعقدت في 26 ديسمبر 2025، إنهاء الأنشطة البرامجية وبدء تنفيذ الإغلاق الإداري الكامل للمنظمة بحلول 30 يونيو 2026. جاء هذا القرار بعد استلامها استقالة الأمين العام، مع التعبير عن شكرها وتقديرها لجهوده وعمله منذ تأسيس المنظمة في يناير 2020. كما أسندت إليه مهمة إدارة عملية الإغلاق بشكل منظم.

يأتي هذا القرار على خلفية تحديات مالية واجهتها منظمة التعاون الجنوبي منذ يناير 2025، نتيجة التأخر في تسديد الدول الأعضاء التزاماتها المالية المدرجة في ميزانية هذا العام.  وناشدت الجمعية العامة الدول الأعضاء بسرعة سداد المستحقات المتأخرة لعام 2025 لتمكين المنظمة من الوفاء بالتزاماتها المالية، بما في ذلك تسديد المستحقات للموظفين والشركاء ومقدمي الخدمات.

كما تم توجيه الأمين العام بأرشفة إنجازات المنظمة، إلى جانب توثيق الوثائق القانونية ووثائق العمل والدروس المستفادة، بهدف الحفاظ على الذاكرة المؤسسية وتعزيز آفاق التعاون المستقبلي بين دول الجنوب.