منظمة التعاون الجنوبي تعزز العلاقات الأكاديمية بين دول الجنوب في البرازيل

مشاركة

ريسيـفي، البرازيل، 1 أكتوبر 2025 – شاركت منظمة التعاون الجنوبي في فعاليات الجمعية العامة الثامنة عشرة والندوة الدولية الخامسة عشرة التي نظمتها مجموعة التعاون الدولي للجامعات البرازيلية (GCUB) خلال الفترة من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر بمدينة ريسيفي في ولاية بيرنامبوكو بالبرازيل. وقد شاركت البروفيسورة هيروت ولد مريم، وكيلة الأمين العام للبحث والتقييم والاستشراف (REEF)، في الحدث كممثلة للأمين العام للمنظمة منصور بن مسلم. وخلال مشاركتها، أكدت على أهمية تعزيز الشراكات الأكاديمية بين الدول الأعضاء وضرورة استكشاف فرص جديدة للتعاون في مجالات البحث والتعليم.

تم تنظيم هذا الحدث بالتعاون مع جامعة بيرنامبوكو الاتحادية وعدد من المؤسسات الأخرى، تحت شعار: “الديمقراطية، الجغرافيا السياسية، والتعاون الجامعي الدولي: نحو بناء جسور لتحقيق السلام والاستدامة على المستوى العالمي”.

في حديثها، أشارت البروفيسورة هيروت إلى أن دول الجنوب الكبير تواجه تحديات مشتركة نابعة من إرث الاستعمار، والأزمات الاقتصادية، والتدهور البيئي، والاضطرابات الاجتماعية، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية. وشددت على أهمية تعزيز الفهم المتبادل، وتقوية الروابط، وتطوير التعاون الفعّال بين شعوب هذه الدول كخطوة أساسية لتحقيق السلام المستدام، وتعزيز السيادة، ودفع عجلة الازدهار في المنطقة بأكملها.

ودعت أيضا إلى العمل على تعزيز التعاون بين المناطق من خلال تضافر الجهود لإعادة تصور أنظمة التعليم، وتقليص الفجوة التكنولوجية، وترسيخ الديمقراطية، والتعامل بحكمة مع التعقيدات الجيوسياسية.

 أنهت البروفيسورة هيروت كلمتها بالتشديد على أهمية بذل الجهود المشتركة لسد الفجوات وتعزيز العمليات السلمية بشكل جماعي.