منظمة التعاون الجنوبي تشارك في المؤتمر الخامس لتنمية التجارة بين باكستان وأفريقيا

مشاركة

أديس أبابا، 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2025شارك وفد رفيع المستوى من منظمة التعاون الجنوبي، ممثلاً أمينها العام، سعادة منصور بن مسلّم، في فعاليات المؤتمر الخامس لتعزيز التجارة بين باكستان وأفريقيا.  وقد انعقد المؤتمر في الفترة من 16 إلى 18 أكتوبر/ تشرين الأول في قاعة الألفية بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 ترأس الوفد د. شوميتي غيزاو، وكيل الأمين العام للابتكارات التكنولوجية وتعزيز الرقمنة (TIDE)، وضم أعضاء بارزين مثل د. هدايت تشيلكوباران، المنسق الرئيسي للاعتماد مع الجهات المتعددة الأطراف ولفريق الدعم، والسيد عمّار أحمد إبراهيم، رئيس التعاون المتعدد الأطراف.

 يهدف المؤتمر، الذي نظمته هيئة تنمية التجارة في جمهورية باكستان الإسلامية (TDAP) بالتعاون مع وزارة التجارة والقسم التجاري بسفارة باكستان في أديس أبابا، إلى توطيد العلاقات الاقتصادية بين باكستان والدول الأفريقية، وتعزيز التعاون الإقليمي، وفتح آفاق جديدة للاستثمار والتجارة.

وتعكس مشاركة منظمة التعاون الجنوبي في هذا الحدث البارز التزامها الراسخ بتعزيز التعاون بين بلدان الجنوب، ودعم التنمية المشتركة بين اقتصادات دول الجنوب الكبير. كما تسعى المنظمة إلى تشجيع تبادل المعرفة، والابتكار، وتوسيع آفاق التجارة الشاملة باعتبارها عوامل أساسية لتحقيق نمو مشترك ومستدام.

وشهد البرنامج فعالية مميزة بحضور كبار المسؤولين من وزارة التجارة وهيئة تنمية التجارة الباكستانية، إلى جانب ممثلين عن غرف التجارة وأعضاء السلك الدبلوماسي من عشر دول بشرق أفريقيا. كما تضمن الحدث افتتاح معرض المنتجات الباكستانية، بمشاركة أكثر من 115 شركة.