الأمين العام يلتقي نائب رئيس وزراء الصومال

مشاركة

12 سبتمبر 2025، أديس أبابا –  التقى الأمين العام منصور بن مسلّم بنائب رئيس وزراء جمهورية الصومال الفيدرالية، صلاح أحمد جامع، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على هامش فعاليات قمة المناخ الأفريقية الثانية.  

شهد الاجتماع نقاشات مثمرة تناولت سبل تعزيز التعاون الرقمي عبر مبادرات منظمة التعاون الجنوبي، بما في ذلك مشروع معرض الجنوب الكبير للتكنولوجيا المحلية (GreSFET) واللجنة الجنوبية للذكاء الاصطناعي. هذا وركّزت المناقشات على أهمية دور الدول الجنوبية في تطوير التقنيات الحديثة، مع التشديد على ضرورة أن تكون هذه الدول مُنتجة ومبتكرة بدلاً من الاكتفاء باستهلاك التقنيات القائمة، سعيا نحو تعزيز الابتكار ودعم الإنتاجية في هذه المجالات.

كما تطرق الاجتماع إلى جهود إنشاء بنك تنمية الجنوب الكبير (GSDB)، بهدف توجيه رأس المال إلى قطاعات استراتيجية مثل التصنيع عالي القيمة والزراعة المستدامة. إضافة إلى ذلك، تمت مناقشة الخطوات العملية لإطلاق مراكز نقل التكنولوجيا بين بلدان الجنوب التي تشرف عليها منظمة التعاون الجنوبي، والتي يُتوقع إنشاؤها تدريجياً خلال العامين المقبلين.